مدى توافر مقومات الحكومة الإلكترونية وأثرها في رضا مقدمي الخدمة من وجهة نظر موظفي سلطة منطقة العقبة

الملخص
مدى توافر مقومات الحكومة الإلكترونية وأثرها في رضا مقدمي الخدمة: من وجهة نظر
موظفي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
رشا المجالي
جامعة مؤتة، 2010م

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف جاهزية الحكومة الإلكترونية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وأثر توافر مقومات الحكومة الإلكترونية (التنظيمية، والتشريعية، والتقنية، والبشرية) في رضا مقدمي الخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من (501) موظف، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16 ) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:

1. توافر مقومات الحكومة الإلكترونية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، حيث جاءت بدرجة مرتفعة، وقد احتّل بُعد المقوم التقني المرتبة الأولى، يلي ذلك بُعد المقوم التنظيمي، يليه بُعد المقوم التشريعي، في حين جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة بُعد المقوم البشري.

2. فسرت أبعاد مقومات الحكومة الإلكترونية (المقوم التنظيمي، والمقوم التشريعي، والمقوم التقني، والمقوم البشري) من التباين في رضا مقدمي الخدمة ما نسبته (53.3%)، مما دل على وجود أثر لهذه المقومات في رضا مقدمي الخدمة.

3. إن المتوسط العامّ للرضا عن الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جاءت بدرجة مرتفعة، مما يؤكد أن توافر التقنيات الحديثة والموارد المادية والبشرية زاد من مستوى رضا مقدمي الخدمة.

وأوصت الدراسة بأهمية تدريب الموظفين وتطوير مستويات الكفاءة لتقديم خدمات ذات جودة ودقة عالية تتماشى أولا مع متطلبات الحكومة الإلكترونية وتحقق رضا كلا من مقدم الخدمة ومتلقيها، ووضع إستراتيجية واضحة لمواكبة كل ما هو جديد في عالم الحكومة الإلكترونية، والعمل على تطوير بنية المنظمات التقنية والتنظيمية بما يتوافق مع الإدارة الإلكترونية.