أثر إدارة المعرفة على التميز التنظيمي "دراسة تطبيقية على الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم وسط الأرد

الملخص

أثر إدارة المعرفة على التميز التنظيمي:

دراسة تطبيقية في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم وسط الأردن

بي كرد عبد الله مجيد

جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى بيان على أثر إدارة المعرفة على التميز التنظيمي من وجهة نظر العاملين الإداريين في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم وسط الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (546) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) (Statistical Package for Social Sciences) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:

1. أن تصّورات العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة لإدارة المعرفة جاءت بدرجة مرتفعة، وأن تصوراتهم للتميز التنظيمي جاءت أيضاً بدرجة مرتفعة.

2. وجود أثر لأبعاد إدارة المعرفة في التميز التنظيمي، وأن أبعاد إدارة المعرفة تفسر ما مقداره (68.6%) من التباين في التميز التنظيمي.

3. وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في تصورات المبحوثين لإدارة المعرفة تعزى للمتغيرات (النوع الاجتماعي، والعمر، والمؤهل التعليمي، والخبرة) ، ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة  (α ≤ 0.05) في تصورات المبحوثين للتميز التنظيمي تعزى للمتغيرات (النوع الاجتماعي، والعمر، والمؤهل التعليمي، والخبرة).

أوصت الدراسة بضرورة أن تتبنى الجامعات الأردنية الخاصة فلسفة إدارية وأساليب تنظيمية تدعم تطبيق إدارة المعرفة من قبل الإدارة العليا، وذلك عن طريق العمل على تخصيص الموارد المالية البشرية الكافية وغرس ثقافة تنظيمية مرنة وتعاونية تدعم المعرفة والمشاركة فيها لتحقيق التميز التنظيمي.