الحاجات الإرشادية للطلبة المتفوقين الدارسين في المراكز الريادية

الملخّص

الحاجات الإرشادية للطلبة المتفوقين الدارسين في المراكز الريادية

في محافظة الكرك

صفاء إبراهيم طلفاح

جامعة مؤتة، 2009

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على الحاجات الإرشادية للطلبة المتفوقين الدارسين في المراكز الريادية في محافظة الكرك، وكذلك اختلاف الحاجات الإرشادية باختلاف النوع الاجتماعي، والمرحلة التعليمية، والمسار الأكاديمي (الفرع) في المرحلة الثانوية.

تكونت عينة الدراسة من ( 368 ) طالباً وطالبة تم اختيارها بطريقة قصدية من طلبة المراكز الريادية التي تضم الطلبة المتفوقين من الصف السابع الأساسي وحتى الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2008/2009 موزعين على مركزين رياديين في محافظة الكرك، وتم تحديد الحاجات الإرشادية من خلال مقياس (استبانة) تكونت من (60) فقرة ضمن ثمانية مجالات إرشادية من تصميم الباحثة، تم التأكد من صدقها وثباتها.

وقد استخدمت الباحثة اختبار كاي تربيع لفحص أثر متغيرات الدراسة، وقد أظهرت النتائج وجود خمسة مجالات إرشادية تمثل أولوية عند الطلبة هي: مجال المشكلات الدراسية، ومجال مشكلات التفكير، ومجال المشكلات الانفعالية، ومجال مشكلات الاختيار المهني، ومجال مشكلات العلاقات الاجتماعية على الترتيب، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور في مجال المشكلات الأسرية ومجال مشكلات العلاقات الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية في مجال المشكلات الدراسية ومجال المشكلات الدراسية، وكذلك  وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسار الأكاديمي (الفرع) لصالح الفرع الأدبي على مستوى بعض الفقرات فقط، لكن على مستوى المجالات فلم يكن دالاً إحصائياً. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تنفيذ برامج إرشادية تتعلق بالطلبة المتفوقين وتستند إلى نتائج هذه الدراسة.