مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (مرشدين أكاديميين) وموظفي وحدة

الملخص
مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (المرشدين الأكاديميين) وموظفي وحدة القبول والتسجيل والطلبة
فاتن ياسين الشمايلة
جامعة مؤتة، 2007

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (المرشدين الأكاديميين) وموظفي وحدة القبول والتسجيل والطلبة، حيث اشتملت هذه الدراسة على عينة تتألف من (56) عضو هيئة تدريس، و(55) موظفاً من وحدة القبول والتسجيل، و(385) طالباً وطالبة من مختلف الكليات العلمية والإنسانية.

بلغ عدد فقرات أداة الدراسة التي تم تطويرها (35) فقرة، مقسمة إلى ثلاثة مجالات، وهي مشكلات سببتها أنظمة الجامعة أو المرشد الأكاديمي أو الطلبة، وقد تم التحقق من صدق البناء من خلال عرض الأداة على (10) محكمين من ذوي الاختصاص، كما بلغ معامل ثبات الإعادة (0.88).

وأشارت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.05) في درجة وجود هذه المشكلات تبعاً لاختلاف الفئة المستجيبة، وكانت الفروق على التوالي (المرشدين الأكاديميين، موظف التسجيل، الطلبة).

كما أشارت كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة في تقديرهم لمشكلات الإرشاد الأكاديمي تبعاً لمتغير الكلية (علمية، إنسانية).

وأخيراً، فإنَّ هذه النتائج استطاعت أن تلقي الضوء على أهم مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة من وجهة نظر الفئات الثلاثة المشاركة فيه، مما يساعد في وضع أهم الاقتراحات والخطط لعلاج تلك المشكلات ما أمكن.