واقع التخطيط التربوي ومعوقاته كما يراه مديرو مدارس التعليم العام في منطقة تبوك التعليمية

الملخص
واقع التخطيط التربوي كما يراه
مديري مدارس التعليم العام في منطقة تبوك التعليمية
حسن رفاع المطيري
جامعة مؤتة، 2008

 

هدفت هذه الدراسة التعرف على واقع التخطيط التربوي من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام في منطقة تبوك التعليمية ،و تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس التعليم العام في منطقة تبوك والبالغ عددهم في العام الدراسي 2007/2008 ( 350) مديراً.

ولتحقيق هدف الدراسة ، تم بناء استبانه من (65) فقرة وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية ، وتحليل التباين المتعدد ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها أن اتجاهات المبحوثين لواقع التخطيط التربوي كانت مرتفعة لجميع المجالات وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع التخطيط في جميع المجالات تعزى للمؤهل العلمي ولصالح حملة درجة بكالوريوس فأعلى. كذلك وجود فروق ذات  دلالة إحصائية نحو واقع التخطيط التربوي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في منطقة تبوك التعليمية تعزى لسنوات الخبرة في مجالي (التنبؤ، وتحليل الموازنة) وكانت لصالح المديرين ذوي الخبرة أكثر من عشر سنوات. أيضا وجود فروق ذات  دلالة  إحصائية لواقع التخطيط التربوي تعزى لمستوى المدرسة في جميع المجالات والدرجة الكلية كانت لصالح مديري مدارس المرحلة الثانوية. ووجود دلالة فروق ذات إحصائية لواقع التخطيط التربوي تعزى لمكان المدرسة في (مجال تحليل الموازنة) لصالح مديري  المدينة. كذلك أن اتجاهات المبحوثين لمعوقات التخطيط التربوي في مجال إعداد الخطة كان منخفضا، ومجالي (معوقات إقرار الخطة،ومعوقات تنفيذ ومتابعة الخطة) متوسطا.