أساليب التفكير والمستوى الصفي وعلاقتهما بالنمو العقلي

الملخص
أساليب التفكير والمستوى الصفي وعلاقتهما بالنمو العقلي
ساهر الضلاعين
جامعة مؤتة، 2008

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب التفكير وعلاقتها بالنمو العقلي لدى طلبة الصف الثامن والعاشر في مديرية التربية والتعليم في محافظة الكرك. ويتكون مجتمع الدراسة من (6954) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن والعاشر في محافظة الكرك في مديرية التربية والتعليم محافظة الكرك للعام الدراسي 2007/2008م، وتكونت عينة الدراسة من(349) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية متعددة المراحل.  ولتحقيق هدف الدراسة طبق اختبار هاريسون وبرامسون لأساليب التفكير بعد تعديله ليناسب البيئة الأردنية، واختبار النمو العقلي وهو اختبار نقلته إلى العربية أبو رمان، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب تكرارات إجابات الأفراد على الاختبار واستخراج النسب المئوية لها، ثم تم حساب معامل (كاي تربيع) للتعرف على أساليب التفكير المفضلة لدى عينة الدراسة وعلاقتها بكل من النوع الاجتماعي والصف، وتحليل التباين المتعدد(Manova) للفروقات في النمو العقلي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي والصف، وتم أيضا استخدام تحليل الانحدار المتعدد لإيجاد العلاقة بين أساليب التفكير والنمو العقلي.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة يفضلون استخدام أسلوب التفكير الواقعي بنسبة (32.09%) وكان أقل أسلوب تفكير تفضيلاً هو التفكير التركيبي وبنسبة (9.46%) وكان بروفيل التفكير الأحادي هو المسيطر بينما كان هناك ندرة في بروفيل التفكير الثلاث. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05 ) في درجات الطلبة على أبعاد أساليب التفكير تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والصف. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05 ) في درجات الطلبة على النمو العقلي تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والصف في حين وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0.05 ) بين أبعاد أساليب التفكير والنمو العقلي.