الصورة الذهنية المدركة لدور المرشد التربوي لدى مديري المدارس والمعلمين في مدارس مدينة تبوك التعليمية

الملخص
الصورة الذهنية المدركة للمرشد التربوي لدى مديري المدارس والمعلمين في مدينة تبوك التعليمية
عبد الله محمد العطوي
جامعة مؤتة، 2008

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصورة الذهنية المدركة من قِبَل المدراء والمعلمين لدور المرشد التربوي، تكونت عينة الدراسة من (51) مديراً و(503) معلماً، تم اختيارهم عشوائية من المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك للعام الدراسي (2007/2008)، وجرى تطوير استبانة اشتملت على (45) فقرة، كان الهدف منها قياس الصورة الذهنية لدور المرشد التربوي لدى المدراء والمعلمين، وقد تم استخدام اختبار (T-Test) والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA)، وجاءت النتائج كما يلي:

1. جاءت الصورة الذهنية المدركة للمدراء لدور المرشد مرتفعة بينما كانت الصورة الذهنية المدركة للمعلمين لدور المرشد التربوي متوسطة.

2. هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في إدراك الصورة الذهنية من قِبَل المدراء والمعلمين تبعاً لمتغير الوظيفة ولصالح المدراء.

3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك الصورة الذهنية من قِبَل المعلمين والمدراء لدور المرشد التربوي تُعزى لمتغير عدد الطلاب.

4. هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك الصورة الذهنية من قِبَل المعلمين والمدراء لدور المرشد التربوي تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، حيث كانت لصالح حملة درجة الدبلوم العالي.

لا توجد فروق في الصورة الذهنية المدركة من قِبَل المعلمين والمدراء لدور المرشد التربوي تُعزى لمتغير تخصص المرشد، وكذلك لمتغير سنوات خبرة المرشد.