تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن-المستوى العادي- لطلبة الجامعات الأردنية

الملخص

تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن– المستوى العادي–

لطلبة الجامعات الأردنية

 

أحمد عبد الحافظ عطالله الزغيلات

 

جامعة مؤتة، 2009

   هدفت هذه الدراسة إلى تقنين اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة– المستوى العادي– لدى طلبة الجامعات الأردنية، حيث تم تطبيق هذا الاختبار على عينة بلغت (1066) طالباً وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، المسجلين خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2008 م.  وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى تمتع الاختبار بمؤشرات ثبات عالية نسبياً، حيث بلغ معامل الثبات بمفهوم الاستقرار (0.90) عند تطبيقه على عينة تكونت من (102) طالباً وطالبة،  كما بلغ معامل الثبات بمفهوم الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون    (KR–20) (0.91)، وذلك عند تطبيقه على عينة الدراسة البالغة(1066) طالباً وطالبة.  وفيما يتعلق بالصدق؛ فقد أشارت النتائج إلى تمتع الاختبار ككل بمؤشرات صدق محكي تلازمي مقبول مع اختبار بيتا– III عند تطبيقه على عينة تكونت من (68) طالباً وطالبة، إذ بلغت قيمته (0.63) وهو دال إحصائياً، كما أشارت نتائج التحليل العاملي إلى وجود مكون رئيسي واحد (عامل عام G) يقيسه الاختبار، وفسَّر ما نسبته (56.50%) من تباين أداء المفحوصين على الاختبار، وهذا يتوافق مع افتراضات نظرية سبيرمان التي صمم في ضوئها الاختبار.

   وقد أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) للنوع الاجتماعي والكلية والتفاعل بينهما في الدرجة الكلية على الاختبار، وبناءاً على ذلك؛ فقد تم اشتقاق العلامة المعيارية المقابلة لكل علامة خام، بحيث تم حساب الرتب المئينية ومعاملات الذكاء ( IQ) المقابلة لكل علامة خام.  وأخيراً فإن نتائج هذه الدراسة تشير إلى تمتع اختبار رافن بخصائص سيكومترية تسمح باستخدامه على طلبة الجامعات الأردنية.