اثر التدريب الميداني لطلبة الإرشاد على اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادي

الملخص

أثر التدريب الميداني لطلبة الإرشاد على اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادي

نعمه الطراونه

جامعة مؤتة 2007 ﻡ

       هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدريب الميداني لطلبة الإرشاد في اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادي، وذلك من خلال مقارنة اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادي قبل التدريب وبعده، وتهدف أيضا إلى التعرف على الاختلاف في أثر التدريب الميداني على الاتجاهات نحو العمل الإرشادي، وذلك باختلاف النوع الاجتماعي، والمعدل التراكمي لطلبة الإرشاد المتدربين، ولقياس اتجاهات الطلبة المتدربين نحو العمل الإرشادي تم بناء مقياس تكون من (45) فقرة لقياس الاتجاهات نحو العمل الإرشادي بشكل عام. وتوصلت النتائج إلى ما يلي:

(1)    اتجاهات الطلبة المتدربين نحو العمل الإرشادي قد ارتفعت وبدلالة إحصائية بعد التدريب، وذلك على الدلالة الكلية للإتجاه وأبعاده الفرعية. (2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من طلبة الإرشاد المتدربين على الدلالة الكلية للإتجاه نحو العمل الإرشادي،  وعلى أبعاده الفرعية، مع أن المتوسطات تشير إلى وجود فروق ظاهرية لكنها لم تصل الى مستوى الدلالة الإحصائية .(3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمعدل التراكمي (68 فأكثر، 67.99 فأقل) على الدلالة الكلية للإتجاه، وعلى أبعاده الفرعية ما عدا بعد الاتجاه نحو أهمية ودور العمل الإرشادي. (4) لا يوجد اثر ذو دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة المتدربين نحو العمل الإرشادي تعزى للتفاعل بين متغيري النوع الاجتماعي، والمعدل التراكمي على الدلالة الكلية للإتجاه وأبعاده الفرعية بإستثناء البعد الأول الذي يمثل الاتجاه نحو العمل الإرشادي، حيث أظهرت النتائج إن الطلبة الذكور ذوي المعدل التراكمي 68 فأكثر هم الأفضل اتجاها على هذا البعد  من الطلبة الذكور ذوي المعدل التراكمي 67.99 فأقل، ومن جميع فئات الإناث .