علاقة الإساءة والوالدية في تطور النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين في محافظة الكرك

ملخص
علاقة الإساءة الوالدية في تطور النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين في محافظة الكرك
أسيل عاطف الرواشدة
جامعة مؤتة ، 2007

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الإساءة الوالدية والأشكال التي تظهر بها في تطور النمو الأخلاقي، وتكونت عينة الدراسة من الطلبة المراهقين في مدارس محافظة الكرك،وقد بلغ حجمها( 800 ) طالباً وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية من مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك (الكرك، المزار، الأغوار الجنوبية، لواء القصر)، واستخدمت مجموعة مقاييس لجمع بيانات هذه الدراسة : مقياس الإساءة الجسدية ، ومقياس الإساءة النفسية، ومقياس الإهمال، ومقياس النمو الأخلاقي، وقد امتازت هذه المقاييس بصدق وثبات عاليين حيث تراوحت معاملات الثبات لهذه المقاييس ( 0.88-0.94)

وتوصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يتعرضون للإساءة في أثناء طفولتهم، وأن الإساءة النفسية، قد احتلت المرتبة الأولى، بين أشكال الإساءة الوالدية بمتوسط حسابي (1.64)، وتلا ذلك في الأهمية الإساءة الجسدية بمتوسط حسابي (1.51)، وجاءت في المرتبة الثالثة والأخيرة إساءة الإهمال بمتوسط حسابي (1.47)، وأشارت النتائج أيضاً إلى أن المتوسط الحسابي للنمو الأخلاقي قد بلغ(9.31).

وأشارت النتائج إلى وجود علاقة بين إشكال الإساءة الوالدية والنمو الأخلاقي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي، وأن المتغيرات المستقلة(إشكال الإساءة الوالدية) في هذا النموذج ُتفسر ما مقداره(52.1%) من التباين في المتغير التابع النمو الأخلاقي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي وهي قوة تفسيرية مرتفعة نسبياً، وإن الإساءة الجسدية قد احتلت المرتبة الأولى وفسرت ما مقداره(33.1%) من التباين في المتغير التابع، تلاه متغير الإساءة النفسية وفسر مع متغير الإساءة الجسدية(47.3%) من التباين في المتغير التابع، ودخل أخيراً متغير إساءة الإهمال حيث فسر مع المتغيرين السابقين ما مقداره(62.2)لتباين في النمو الأخلاقي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي كمتغير تابع.

وأشارت النتائج إلى أن جميع العلاقات الارتباطية دالّة إحصائياً، وعند مستويات إيجابية بين المتغيرات المستقلة الإساءة الوالدية، وتطور النمو الأخلاقي كمتغير تابع، وقد بلغت القيمة الإجمالية للعلاقة الارتباطية بين الإساءة الوالدية، وتطور النمو الأخلاقي ككل (-0.776)، وكانت أقوى هذه العلاقات هي العلاقة التي ربطت بين(الإساءة الجسدية) و(النمو الأخلاقي)، في حين كانت أضعف هذه العلاقات هي العلاقة التي ربطت بين(إساءة الإهمال) و(النمو الأخلاقي).