تقدير المرشدين لدرجة انتشار مجالات المشكلات لدى الطلبة المسترشدين،واختلاف هذا التقدير باختلاف متغيرا

الملخص
تقدير المرشدين لدرجة انتشار مجالات المشكلات لدى الطلبة المسترشدين، واختلاف هذا التقدير باختلاف متغيرات النوع الاجتماعي، والتخصص ،وسنوات الخبرة للمرشدين .
فاطمة عبد المجيد حمد القيسي
جامعة مؤتة2007

 

 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة انتشار مجالات المشكلات لدى الطلبة الذين يراجعون المرشد التربوي من وجهة نظره في إقليم الجنوب،واختلافها باختلاف متغير النوع الاجتماعي للمرشد، وتخصصه، وخبرته العملية في الإرشاد، تكونت عينة الدراسة من (172) مرشدا ًومرشدة منهم (54) مرشداً و(118) مرشدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لقياس درجة انتشار مجالات المشكلات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها ووضوحها، وللإجابة عن سؤالي الدراسة فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ،واستخدام تحليل التباين الثلاثي، لاستجابات أفراد عينة الدراسة على أداة الدراسة، كما تم استخدام اختبار شيفيه للمقارنات البعدية، أشارت النتائج إلى انتشار المجال الشخصي النفسي بالدرجة الأولى، ثم المجال الاجتماعي الأسري، ثم المجال الدراسي ، ثم المجال العاطفي الانفعالي الجنسي، وأخيراً المجال المهني.

كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً في متغير النوع الاجتماعي حيث كانت أعلى لدى مجموعة الإناث على الأداة ككل ،والمجال الدراسي،والمهني، والانفعالي العاطفي الجنسي ،كما ظهرت فروق في متغير الخبرة حيث كانت أعلى لدى أصحاب الخبرة الطويلة على الأداة ككل، والمجال الدراسي، والمهني، والانفعالي العاطفي الجنسي، مع وجود فروق في متغير التخصص حيث كانت أعلى لدى تخصص علم النفس على الأداة ككل والمجال الاجتماعي الأسري، حيث كانت أعلى لدى تخصص الإرشاد في المجال الدراسي، مع عدم وجود فروق تعزى لمتغير التخصص في المجالات الأخرى.