علاقة الفاعلية الإرشادية بعوامل الشخصية الكبرى ومدى اختلافها باختلاف متغيرات: النوع الاجتماعي، والمؤ

الملخص

علاقة الفاعلية الإرشادية بعوامل الشخصية الكبرى ومدى اختلافها باختلاف متغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي والخبرة العملية في الإرشاد

 

سخاء أحمد الطراونه

 

جامعة مؤتة، 2007

       هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين عوامل الشخصية وفعالية المرشد وكذلك التنبؤ بالفاعلية الإرشادية من خلال عوامل الشخصية, كذلك هدفت إلى التعرف على الفروق في عوامل الشخصية لدى المرشدين في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة في الإرشاد.

       تكونت عينة الدراسة من (159) مديرا ومديرة, و(159) مرشدا ومرشدة موزعين على خمس مديريات للتربية والتعليم في محافظتي الكرك والطفيلة للعام الدراسي 2006/2007,تم تطبيق مقياس تقييم فعالية المرشد التربوي على مديري ومديرات المدارس  بينما تم تطبيق قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية على المرشدين والمرشدات وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:

1- أن معاملات الارتباط بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية والأبعاد الرئيسية للفاعلية في الإرشاد والدرجة الكلية في الأداء على المقياس كانت في معظمها ذات دلالة إحصائية. وتحديدا فإن العلاقة كانت ذات دلالة إحصائية بين العوامل الخمس الكبرى في الشخصية وأبعاد الفاعلية الإرشادية التالية(بعد تقديم الخدمات الإرشادية، وبعد التواصل مع الإدارة والهيئة التدريسية والبيت ، وبعد قدرة المرشد على تنمية الاتجاهات والقيم عند المسترشد, وبعد كفايات المرشد، وبعد نشر الوعي الإرشادي في المدرسة) .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من العوامل الخمس الكبرى في الشخصية  تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي, والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في الإرشاد.