واقع امتلاك معلمي الرياضيات للكفايات المعرفية لإعداد الاختبارات التحصيلية بالحلقة الثانية من التعلي

الملخص

واقع امتلاك  معلمي الرياضيات للكفايات المعرفية لإعداد الاختبارات التحصيلية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان

 

فهد بن يحيى بن على الرحبي

 

جامعة مؤته, 2008

 

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة امتلاك  معلمي الرياضيات للكفايات المعرفية الأساسية لإعداد الاختبارات التحصيلية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان والتباين في هذه الكفايات تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة الكفايات المعرفية لإعداد الاختبارات التحصيلية والتي تكونت من (84) فقرة موزعة على ستة مجالات طبقت على (310) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في سلطنة عمان بمحافظة مسقط. وأظهرت النتائج أن المعلمين يمتلكون كفايات إعداد الاختبارات بدرجة عالية وأن المعلمين الذكور يمتلكون هذه الكفايات بدرجة أعلى من المعلمات في مجالات التهيئة والتخطيط وتصحيح الاختبار وتحليل الاختبار, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) في درجة امتلاك المعلمين للكفايات موضوع الدراسة تعزى لمتغيري الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي.