أثر متغيري النوع الاجتماعي والكلية في نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة السلطان قابو

الملخـص
أثر متغيري النوع الاجتماعي والكلية في نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة السلطان قابوس
طارق الخروصي
جامعة مؤتة – 2007م

 

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة السلطان قابوس، ومعرفة أثر متغيري النوع الاجتماعي(ذكور، إناث)، والكلية(إنسانية، علمية)والتفاعل بينهما في ذلك، على عينة بلغت (328) طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم استخدام مقياس كرايتس لنضج الاتجاه المهني، وتم التأكد من دلالات صدقه وثباته، وأشارت النتائج:

1- أن مستوى نضج الاتجاه المهني جاء متوسطا على المقياس ككل، واحتل مجال الاستقلال المرتبة الأولى، وحل في المرتبة الثانية مجال التأكد، فيما جاء الاهتمام في اتخاذ القرار المهني في المرتبة الأخيرة بناءا على المتوسطات الحسابية.

2- لا توجد فروق في نضج الاتجاه المهني لدى الطلبة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي على المقياس ككل، كما لم تظهر فروق في نضج الاتجاه المهني تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لمجالات: التأكد، والاستقلال، والمرونة، وتوفر المعلومات في اتخاذ القرار المهني، في حين ظهرت فروق دالة احصائيا في مجال الإهتمام، كما أنه لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الكلية على المقياس ككل، ولا على المجالات الفرعية للمقياس، وأشارت النتائج أن هناك فروقا دالة احصائيا في التفاعل بين متغيري الدراسة على المقياس ككل، وعلى مجال الاهتمام ومجال توفر المعلومات في اتخاذ القرار المهني، ولصالح الطلبة الذكور في الكليات الإنسانية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تفعيل دور الإرشاد المهني في جامعة السلطان قابوس والجامعات الخاصة والكليات التقنية، وتوفير المعلومات المهنية الضرورية للشباب المقبلين على العمل