الخصائص السيكومترية لمقياس العلاقة بين المعلم والطالب (STRS) للصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية في مد

الملخص

 

الخصائص السيكومترية لمقياس العلاقة بين المعلم والطالب (STRS) للصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية في مدينة تبوك

 

ماجد ثفيل العنزي

 

جامعة مؤته,2007

 

        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس العلاقة بين المعلم والطالب (STRS) للصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية في البيئة السعودية، الذي يتكوّن من (28) فقرة تقيس ثلاثة ابعاد فرعية هي : (الصراع ، الحميمية ، الإتكالية) حيث تم تطبيق هذه الدراسة على عينة عشوائية من معلمي الصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية  تكوّنت من (260) معلم ومعلمة .

 تحقق لأبعاد المقياس الثلاثة مؤشرات ثبات لمفهوم الاستقرار فقد بلغ للبعد الأول (الصراع) 0.92 وللبعد الثاني(الحميمية) 0.84 وللثالث (الاتكالية) 0.89  وللمقياس ككل (0.89) ، وتحققت مؤشرات ثبات الاتساق الداخلي، فقد تراوحت تبعاً للجنس والمستوى الصفّي والعينة ككل بين (0.82 – 0.98 ) وللمقياس ككل بين (0.77-0.87 )، ولدراسة صدق المحتوى فقد تم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين وتم تعديل الفقرات في المقياس بما يتلاءم مع البيئة السعودية  كما تم التأكد من الصدق العاملي للمقياس حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي إلى تشبع الفقرات بشكل مقبول على مجالات الابعاد الفرعية، وهذا يوافق الدراسة الأصلية لبينتا. وأشارت نتائج تحليل التباين المتعدد ثنائي الاتجاه  لأثر متغيري الجنس والصف في درجة نوع العلاقة بين المعلم والطالب إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة العلاقة بين المعلم والطالب تعزى لمتغير الجنس، والمستوى الصفّي، والتفاعل بينهما.