أشكال سلوك العنف الجامعي المسجل لدى طلبة جامعة مؤتة

الملخص
أشكال سلوك العنف الجامعي المسجل لدى طلبة جامعة مؤتة وأسبابه من وجهة نظرهم
علا علي الختاتنه
جامعة مؤتة، 2007

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أشكال العنف الجامعي المسجل (المادي، اللفظي) لدى الطلبة المسجلين في سجلات لجنة التحقيق لدى عمادة شؤون الطلبة في جامعة مؤتة للعام الدراسي 2005_2006، والكشف عن الأسباب المختلفة للعنف سواء كانت (شخصية أو تربوية أو اجتماعية). قد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في سجلات لجنة التحقيق بعمادة شؤون الطلبة البالغ عددهم (160) طالبا، تم اختيار (30) طالبا بالطريقة العشوائية البسيطة لغايات التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة القياس، واستبعاد (25) طالبا لعدم انطباق تعريف العنف (المادي، اللفظي) المسجل عليهم وبذلك اقتصرت عينة الدراسة على (105) طلاب فقط. ولجمع المعلومات طوّرت الباحثة استبانه اشتملت بصورتها النهائية على (62) فقرة، توزعت على ثلاث مجالات رئيسة هي: المجال الشخصي، المجال التربوي،المجال الاجتماعي. ولتحليل البيانات التي تم الحصول عليها أجريت المعالجة الإحصائية المتمثلة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد  One-way (MANOVA). وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة نتائج من أبرزها :

1. الأسباب الشخصية: وتمثلت بشعور الفرد بمستوى متدني من الثقة بالنفس، وشعور الفرد بأن والديه يفضلان إخوته عليه .

2. الأسباب التربوية : تمثلت بوجود صعوبة في تعلم المواد الدراسية، وعدم وجود برامج حرة (خارج وقت الدراسة ).

3. كما دلت نتائج الدراسة على أن السكن بعيدا عن الأسرة، وقلة الأماكن الترفيهية من الأسباب الاجتماعية المؤثرة بسلوك العنف

4. أشارت النتائج كذلك  إلى وجود فروق دالة إحصائيا لأسباب العنف لدى الطلبة تعزى لنوع العنف وتعود لصالح العنف المادي.

وفي ضوء هذه النتائج خلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات .