درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر

الملخص

درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر معلميهم

آمنه عطاالله البطوش

جامعة مؤتة، 2007

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا (الأول،والثاني،والثالث) في مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر معلميهم، وهل يختلف ترتيب المشكلات السلوكية لدى أفراد العينة باختلاف متغيري: الصف والنوع الاجتماعي والتفاعل بينهما، وتكونت عينة الدراسة من(622) طالباً وطالبة منهم(316) طالباً و(306) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية العنقودية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير أداة مكونة من (50) فقرة لقياس درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا ، وتم التأكد من دلالات صدقها وثباتها، وأشارت النتائج إلى مايلي:

1. إن ترتيب درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى أفراد عينة الدراسة حسب أعلى المتوسطات الحسابية كان على النحو التالي: تشتت الانتباه، النشاط الزائد، الإعتماديه الزائدة، التمرد والعصيان، تدني مفهوم الذات، وأخيرا السرقة.

2. أشارت نتائج التباين المتعدد أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية للمشكلات السلوكية التالية: النشاط الزائد، والتمرد والعصيان، والانسحاب الاجتماعي، وتشتت الانتباه، والعدوان، والقلق، وكانت الفروق لصالح الذكور، في حين كانت الفروق لصالح الإناث في مشكلة تدني مفهوم الذات، وكما ظهر أن هناك فروقاً لصالح الصف الثاني لمجال مشكلة الكذب، وفروقاً لصالح الصف الثالث لمجال مشكلة تدني مفهوم الذات، وفروقاً لصالح الصف الأول في مجال مشكلة القلق، كما ظهرت فروق في التفاعلات الثنائية لمجال مشكلات التمرد والعصيان، والانسحاب الاجتماعي، والقلق، والعدوان، ولصالح الصف الثالث الذكور، أما مشكلة تدني مفهوم الذات فقد كانت لصالح الصف الأول الإناث.