الحاجات الإرشادية لمعلمات رياض الأطفال في منطقة تبوك التعليمية

الملخص

الحاجات الإرشادية لمعلمات رياض الأطفال في منطقة تبوك التعليمية

 

غزيل حسين البيشي

 

جامعة مؤتة 2008

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات الإرشادية لمعلمات رياض الأطفال في مدينة تبوك ومعرفة أثر المؤهل العلمي والخبرة في التدريس وعدد الدورات التدريبية على هذه الحاجات.

تكونت عينة الدراسة من (185) معلمة رياض أطفال في المدارس الحكومية والخاصة في وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة في منطقة تبوك للعام الدراسي 2007/2008 تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل ولجمع البيانات تم إعداد وتطوير استبانه اشتملت على (54) فقرة موزعة على خمس مجالات حيث أظهرت النتائج إلى أن جميع المجالات الإرشادية اعتبرت حاجات إرشادية حيث احتل المجال الاجتماعي المرتبة الأولى ثم المجال الصحي احتل المرتبة الثانية ثم احتل المجال الأكاديمي المرتبة الثالثة وفي المرتبة الرابعة المجال النفسي وفي المرتبة الأخيرة المجال الأسري كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لكل من متغير المؤهل العلمي والخبرة في التدريس بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالتأهيل التربوي لمعلمات رياض الأطفال وبخاصة في مجال الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي.