فاعلية كل من النموذج الشخصي ونموذج كرومبلتز في التعلم الاجتماعي في تنمية الوعي المهني واتخاذ القرار

الملخص
فاعلية كل من النموذج الشخصي ونموذج (كرومبلتز) في التعلم الاجتماعي في تنمية الوعي المهني  واتخاذ  القرار لدى طالبات الصف العاشر
نوره محمد العتايقة

جامعة مؤتة 2011م

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج إرشادي يستند على الاتجاه  الشخصي  وبرنامج إرشادي  مستند على نموذج كرومبلتز في التعلم الاجتماعي لرفع مستوى الوعي المهني  والقدرة على اتخاذ القرار المهني لدى طالبات الصف العاشر في محافظة الكرك، تكونت عينة الدراسة من (45) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة الكرك الثانوية التابعة  لمديرية التربية والتعليم في قصبة الكرك للعام الدراسي 2009/2010، وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات متساوية (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)، تعرضت المجموعة التجريبية الأولى إلى البرنامج الإرشادي المستند على النموذج الشخصي  وتعرضت المجموعة التجريبية الثانية إلى البرنامج الإرشادي المستند على نموذج كرومبتلز في التعلم الاجتماعي،في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة إلى أي برنامج إرشادي ،أشارت النتائج إلى أن متوسطين الحسابين للأداء البعدي للمجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية بلغا( 114.73،115.8667) على التوالي وهو أعلى من المتوسط الحسابي  الأداء البعدي للمجموعة الضابطة حيث بلغ (73.53) على مقياس الوعي المهني ، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الحسابي لأداء المجموعة التجريبية الأولى ( مجموعة النموذج الشخصي ) والمتوسط الحسابي لأداء المجموعة التجريبية الثانية (مجموعة نموذج كرومبلتز ) على مقياس الوعي المهني.كما أشارت النتائج إلى أن متوســطين الحسابيين للأداء البعـدي للمجمـوعتين التجـريبيتين الأولــى والثانيـة بلغا (117.000 ،121.8776) على التوالي وهو أعلى من متوسط الأداء البعدي للمجموعة الضابطة (69.0667) على مقياس اتخاذ القرار، وأن متوسط الأداء البعدي للمجموعة الثانية مجموعة نموذج كرومبلتز أعلى وبدلالة إحصائية  من متوسط الأداء البعدي للمجموعة التجريبية الأولـى ( مجموعة النموذج الشخصي ) على مقياس اتخاذ القرار .


Abstract
The effectiveness of personal model and social learning model in developing the career awareness and decision making for tenth female students grade .
Norah Mohammad AL-ataga
Mutuh-University 2011

 

This study aimed at identifying the effectiveness of career counseling programme based on the personal model and also the effectiveness of counseling programme based on social learning theory (krumboltz model) to develope the career awareness level , and the ability career decision making for femal tenth students grade in Alkarak district , the study sample consistd of(45) tenth grade female students from AlKarak secondary school

The sample was divided randomly into three equal groups, two experimental and control groups, the first experimental group was exposed to the counseling programme based on personal model, while the second experimental group was exposed to counseling programme based on Krumboltz model in social learning , the third group was control group which didn’t expose to any treetmeut . The results have shown that the averages prformance of both experimental groups (the first and the second ) were ( 114.73 , 115.8667 ) respectively which wrer higher than of the control group ( 73,53 ) regarding to career awareness scale While there were no statistical diffrenses between the performance average of the first group ( personal modal group ) and the performance average of the second group ( krumboltz model group ) regarding to career awareness scale .The results have also shown that the performance average between both experimental group the first and the second group was ( 117.000 , 121.8776 ) respectively which was higher than those of the control group ( 69.0867 ) regarding to decision making scale, the performance average of the second group ( krombolts model group ) ( 121.8776 ) and the post test was higher with astatistical difference than the performance average of the first group regarding to decision making.