تطوير اختبار للقدرة الاستدلالية لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية

الملخص
تطوير اختبار للقدرة الاستدلالية لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية
الهاشمية
انعام احمد العثامين
جامعة مؤتة، 2015

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير اختبار للقدرة الاستدلالية لطلبة المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية, ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير اختبار تكون من (39) فقرة من نوع الاختيار من متعدد توزعت على ثلاثة أبعاد رئيسة هي: الاستدلال العددي، والاستدلال اللفظي، والاستدلال الشكلي.

تكونت عينة الدراسة من (1727) طالباً وطالبة, وقد تم التحقق من صدق الاختبار من خلال: صدق المحكمين، صدق الاتساق الداخلي، صدق المجموعات الطرفية، وصدق المحك، وتم التحقق من ثبات الاختبار بثلاثة طرق هي: كرونباخ ألفا وطريقة التجزئة النصفية وطريقة الاختبار- إعادة الاختبار وكذلك تم حساب الرتب المئينية والعلامات الزائية والعلامات التائية لأداء أفراد العينة، لكل من الذكور والإناث ولكل صف. وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات كل من الذكور والإناث ولصالح الإناث, وفروق بين متوسطات الطلبة في الصفين الاول الثانوي والثاني الثانوي ولصالح الصف الثاني الثانوي. وتم ايجاد معايير زائية وتائية ومئينات لكل من علامات الاختبار والأبعاد.

 

Abstract
Developing a test for the deductive ability for the students of the secondary stage
in the Hashemite kingdom of Jordan
Enaam Ahmad Al-Athameen
Mu'tah university, 2015

 

This study aimed at developing a test for the deductive ability for the students of the secondary stage in the Hashemite kingdom of Jordan. In order to achieve the study objectives, a test was developed. It consisted of 39 multiple-choice items that are distributed to three main dimensions: the numerical deduction, verbal deduction, and compositional deduction.

The study sample consisted of 1727 male and female students. The validity and reliability of the test were verified by the validity of the arbitrators. The validity of the internal consistency, the validity of the peripheral groups, tee validity of the jeopardy. The reliability of the test was verified by three means: Cronbach alpha, semi partition method , as well as the test method-test and retest. the percentile ranks and the ( Z) and (T) values for the performance of the study sample, males. Females, and grades.