أنماط الذكاءات المتعددة

الملخص
" أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة الصف الثاني عشر بمدرسة كعب بن برشة للتعليم العام بسلطنة عمان وعلاقتها بتحصيلهم واتجاهاتهم نحو مادة الكيمياء "
علي بن عبدالله المرزوقي
جامعة مؤته، 2009

 

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة الصف الثاني عشر بمدرسة كعب بن برشة للتعليم العام بسلطنة عمان وعلاقتها بتحصيلهم واتجاهاتهم نحو مادة الكيمياء. وقد تكونت عينة الدراسة من (175) طالبا. وقد تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008/2009.

وللتعرف على أنماط الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة عينة الدراسة، تم تطوير أداة (Mc-Ckenzie, 2000) لمسح الذكاءات المتعددة المشار اليها في (البدور،2004)، كما تم الاطلاع على مقياس ميداس للذكاءات المتعددة. وقد تم حساب ثبات الاستقرار للأداة بإعادة الاختبار، حيث بلغت قيمته (0.83). وللتحقق من علاقة الذكاءات المتعددة بالتحصيل، تم استخدام اختبار تحصيلي مكون من (24) مفردة. كما تم حساب الاتساق الداخلي للاختبار والذي بلغ (0.884) وفقا لمعامل كرونباخ ألفا، وأيضا تم استخدام مقياس للاتجاهات نحو الكيمياء، كما تم استخدام مقياس للاتجاهات نحو الكيمياء، ووجد الاتساق الداخلي له مساويا (0.83). ولتحليل نتائج الدراسة استخدم الباحث عددا من التحليلات الإحصائية مثل المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين الذكاءات المتعددة وبين كل من التحصيل والاتجاه. وقد دلت نتائج الدراسة على ما يلي:

أ‌-     وجود تفاوت في مستويات الذكاءات المتعددة لدى الطلبة عينة الدراسة.

ب‌- وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين أنماط الذكاءات المتعددة السائدة لدى الطلبة وبين كل من تحصيلهم واتجاهاتهم نحو مادة الكيمياء، وذلك عند مستوى دلالة(α≤0.05) .

ج‌-   وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو الكيمياء، عند مستوى دلالة (α≤0.05) .

وأوصت الدراسة بإجراء عدد من البحوث في نفس المجال لإثراء الميدان التربوي، كما أوصت الدراسة كذلك بالعمل على  تنمية الوعي بالذكاءات المتعددة من حيث أهميتها وأساليب تطبيقها بالنسبة للطلبة ومعلمي المواد الدراسية المختلفة. كما أوصت الدراسة بأهمية الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى الطلبة قبل البدء في عملية التدريس لتسهيل ايصال المعلومة بالطرق التدريسية التي تناسب ذكاءاتهم المتعددة.