أثر أنموذجي الاستقصاء والمنظم المتقدم في التحصيل الآني والمؤجل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السابع ا

أثر أنموذجي الاستقصاء والمنظم المتقدم في التحصيل الآني والمؤجل في مادة العلوم لدى طلبة الصف السابع الأساسي في لواء ذيبان

إبراهيم مصبّح سالم الضرابعه

جامعة مؤتة 2007

     هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر كل من أنموذجي الاستقصاء, والمنظم المتقدّم في التحصيل الآني والمؤجل في مادة العلوم, لدى طلبة الصف السابع الأساسي في لواء ذيبان. تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم/ لواء ذيبان, للعام الدراسي 2006/2007 والبالغ عددهم (783) طالبا وطالبة. وتكوّنت عيّنة الدراسة من (160) طالبا وطالبة, موزّعين في أربع شعب دراسية. وبطريقة عشوائية تم اختيار شعبة من الذكور وشعبة من الإناث للتدريس وفقا لكل من (أنموذج الاستقصاء, أنموذج المنظم المتقدّم). ولتحقيق أغراض الدراسة أعدّ الباحث اختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد, وقد تم التأكد من صدقه وثباته. استخدم الباحث الإحصائي (To Way- ANOVA) وبعض التحاليل الوصفية مثل المتوسّطات الحسابية والانحرافات المعيارية, وأظهرت النتائج ما يلي:

أ‌-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الآني والمؤجل تعزى إلى طريقة التدريس(أنموذج الاستقصاء وأنموذج المنظم المتقدم) لصالح أنموذج الاستقصاء، والنوع الاجتماعي( ذكر، أنثى)، وكانت الفروق لصالح الإناث.

   ب- عدم وجود فروق تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والنوع الاجتماعي.

       وفي ضوء النتائج, أوصى الباحث معلّمي العلوم بالتنويع في نماذج التدريس الحديثة واستخدام أنموذجي الاستقصاء والمنظم المتقدم, وتطبيق هذين الأنموذجين في مواد العلوم الأخرى.