درجة مساهمة مدرسي كلية العلوم التربوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي في جامعة مؤتة لدى طل

الملخص
درجة مساهمة مدرسي كلية العلوم التربوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي في جامعة مؤتة لدى طلبتهم
موزة بنت خادم بن محمد الهاشمي
جامعة مؤتة، 2008

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة مدرسي كلية العلوم التربوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي في جامعة مؤتة لدى طلبتهم، ومعرفة أثر جنس المدرس وخبرته في ذلك وتحديد العلاقة بين آراء المدرسين حول درجة مساهمتهم في تنمية مهارات التفكير وبين درجة مساهمتهم من خلال ملاحظتهم ملاحظة مباشرة داخل حجرة الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (52) مدرس من مدرسي كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة طبق عليهم استبانة للتعرف على آرائهم في درجة مساهمتهم في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي وبطاقة الملاحظة للتعرف على درجة مساهمتهم من خلال ملاحظتهم داخل حجرة الدراسة، وتكونت كل من الاستبانة والبطاقة من (55) مظهراً سلوكياً تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا منها (24) مظهر للتفكير الناقد و (31) مظهر لتفكير الإبداعي.

دلت النتائج على تدني درجة مساهمة مدرسي كلية العلوم التربوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي مجتمعة سواء من خلال آراء المدرسين أو من خلال ملاحظتهم داخل حجرة الدراسة، فقد كان درجة مساهمتهم أقل من المستوى المقبول تربوياً (85%) ولم تظهر فروق دالة احصائياً بين آراء المدرسي كلية العلوم التربوية أو نتيجة لملاحظتهم داخل حجرة الدراسة في درجة مساهمتهم في تنمية مهارات التفكير تعزى لجنس المدرس أو خبرته. ولم تظهر علاقة داله إحصائياً (α  <0,05) بين آراء المدرسين في درجة مساهمتهم في تنمية مهارات التفكير وبين درجة مساهمتهم في تنمية تلك المهارات نتيجة لملاحظتهم داخل حجرة الدراسة، وقد أوصت الدراسة بتخصيص مساقات إجبارية حول مهارات التفكير الناقد والإبداعي وكيفية تنميتها.