فعالية وحدة مقترحة في العلوم لتلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان لتنمية فهمهم واتجاهاتهم للوقا

الملخص

فعالية وحدة مقترحة في العلوم لتلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان لتنمية فهمهم واتجاهاتهم للوقاية من مرض السكري

محمد بن خلفان بن علي الجهوري

جامعة مؤتة، 2010

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية وحدة مقترحة في العلوم (السكري بركان خامد) لتنمية فهم تلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهاتهم للوقاية من مرض السكري، وتكونت عينة الدراسة من (62) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان تم اختيارهم بشكل عشوائي بسيط للصفوف، شكلوا مجموعة تجريبية واحدة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لبناء الإطار النظري والوحدة المقترحة، والمنهج شبه التجريبي لتطبيق الأدوات، بحيث طبقت أدوات الدراسة قبليا، ثم تم تدريس الوحدة المقترحة، بتطبيق المواد التعليمية التي أعدت لذلك، ومن ثم تم تطبيق الأدوات بعديا.

وقد أشارت النتائج إلى فعالية الوحدة المقترحة في تنمية فهم تلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان لمفهوم الوقاية من مرض السكري، حيث بلغت قيمة ( ) حجم الأثر (6,8) وهو مقدار يدل على أن حجم أثر الوحدة المقترحة كبير في تنمية الفهم، وفعالية الوحدة المقترحة في تنمية اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان للوقاية من مرض السكري، حيث بلغت قيمة ( ) حجم الأثر (2,63) وهو مقدار يدل على أن حجم أثر الوحدة المقترحة كبير في تنمية الاتجاهات، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه طرديه موجبة بين الاختبار التحصيلي لقياس الفهم ومقياس الاتجاهات للوقاية من مرض السكري بعد تطبيق الوحدة المقترحة حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0,93).

وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة إدخال وحدة دراسية خاصة بمرض السكري في كتاب العلوم للصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان، وإجراء بحوث ودراسات مشابهة حول مفاهيم أخرى في التربية الصحية على تلاميذ التعليم الأساسي وما بعد الأساسي.