المفاهيم السياحية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عما

الملخص
المفاهيم السياحية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان
رخية بنت سالم القعنونية
جامعة مؤتة، 2010

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على المفاهيم السياحية التي ينبغي أن تتضمنها كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي الصفوف (5-10) بسلطنة عمان. والتي تكون مجتمع وعينة الدراسة. ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم السياحية المفترض تضمنها في كتب العينة وتكونت القائمة في صورتها النهائية من (84) مفهوماً، موزعة على خمسة مجالات رئيسة هي: الجغرافيا السياحية، والأنماط السياحية، وصناعة السياحة والتثقيف السياحي، والآثار المترتبة على السياحة، وفي ضوء قائمة المفاهيم السياحية تم تحليل كتب العينة باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وللتحقق من ثبات التحليل استعانة الباحثة بمحللة أخرى لتحليل عينة عشوائية شكلت نسبة (49.2) من مجتمع الدراسة، وقد بلغ متوسط الاتفاق بين التحليلين (84.3). ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن عدد تكرارات المفاهيم السياحية المتضمنة في كتب العينة (214) مفهوماً، موزعا كما يلي: (67) مفهوماً للصف الخامس, و(18) مفهوماً للصف السادس و(25) مفهوماً للصف السابع و(52) مفهوماً للصف الثامن و(20) مفهوماً للصف التاسع و(32) مفهوماً للصف العاشر. إضافة إلى التوزيع غير المتوازن للمفاهيم السياحية بالنسبة لكل مجال، فمجالي التثقيف السياحي، والآثار المترتبة على السياحة، لم يحظيا بالقدر الكافي من حيث مجموع التكرارات، ونسبة التضمين. وفي ضوء تلك النتائج، توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها الاستفادة من قائمة المفاهيم السياحية عند تخطيط مقررات الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية من التعليم الأساسي أو إعادة تطويرها، وتضمين هذه المفاهيم بشكل منظم ومرتب، يدل على الترابط والتكامل والتوازن بين الموضوعات.