The Efficiency of Using Learning Cycle Strategy on EFL10th Graders' Writing Skill in Southern Al Ma

الملخص
اثر إستراتيجية دورة التعلم على مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف العاشر في مديرية تربية المزار الجنوبي
أماني جمال الطبور
جامعة مؤتة، 2011

 

هدفت الدراسة الحالية لإيجاد اثر إستراتيجية دورة التعلم على مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف العاشر في تربية المزار الجنوبي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010 / 2011،  وأيضاً لاستكشاف إذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيلهم في مهارة الكتابة والتي تعزى للنوع الاجتماعي.

اشتملت عينة الدراسة على 86 من طلبة الصف العاشر الأساسي (49 ذكور، 37 إناث) وقد تم اختيارهم قصدياً من مدرستين في مديرية تربية المزار الجنوبي .   تم توزيع مواضيع الدراسة على مجموعتين،  مجموعة تجريبية والتي تكونت من 43 طالبا وطالبة تم تدريسهم باستخدام إستراتيجية دورة التعلم،  ومجموعة ضابطة تكونت أيضا من 43 طالبا وطالبة تم تدريسهم باستخدام الطرق التقليدية.

أشارت نتائج الدراسة المتعلقة بأسلوب التدريس إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  الدلالة (0.05=  α) بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام دورة التعلم.  وأيضاً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والإناث تعزى للنوع الاجتماعي من حيث التحصيل في مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها وجوب التأكيد على إستراتيجية دورة التعلم والاستراتيجيات الحديثة الأخرى بما أنها نافعة وتلعب دورا فعالا في تحصيل الطلبة في مادة اللغة الانجليزية.