أثر إستخدام التعلم الإلكتروني في إكساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم العلمية في المدارس الخاصة ب

الملخص

أثر إستخدام التعلم الإلكتروني في إكساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم العلمية في المدارس الخاصة بمحافظة مسقط في سلطنة عُمان

غسان عدنان شرهان المرسومي

جامعة مؤتة، 2009

تهدف هذه الدراسة الإجرائية إلى الوقوف على أثر إستخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني في إكتساب طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم والمهارات العلمية. يتكون مجتمع الدراسة من (560) طالباً وطالبةً هم طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس الخاصة في محافظة مسقط للعام الدراسي2008/2007 م. وتتكون عينة الدراسة من (52) طالب وطالبة منهم، أي ما نسبته (9.28%) من مجتمع الدراسة. وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية حجمها (26) طالب وطالبة في مدرسة درة الخليج الخاصة ودرست بطريقة التعليم الإلكتروني، والثانية ضابطة حجمها (26) طالب وطالبة في مدرسة عُمان الخاصة ودرست بالطريقة التقليدية.

وللإجابة على أسئلة الدراسة تم إعداد برنامج تعليمي محوسب باستخدام برنامج (Flash)، كما تم إعداد اختبار مكون من (25) فقرة من نوع الإختيار من متعدد كاختبار قبلي وبعدي بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها بهدف قياس مدى تحقق أهداف البرنامج المحوسب في رفع مستوى الحصيلة المفاهيمية لدى طلبة المجموعة التجريبية.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥a) في مستوى التحصيل المفاهيمي لطلبة المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء هذه النتائج, خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات تدعو في مجملها إلى ضرورة استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس العلوم لما له من أثر ايجابي في إكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية .