المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

الملخص
المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن
فاطمة خالد النوايسة
جامعة مؤتة، 2015


هدفت الدراسة إلى تحليل المفاهيم الصحية المتضمنة في كتاب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. بلغت عينة الدراسة عينة الدراسة الخاضعة للتحليل 133 ) معلمة، بنسبة ( 89 %) من مجتمع الدراسة.أعدت الباحثة استبانه لتحقيق ) الهدف، تم التأكد من صدقها وثباتها، أظهرت النتائج أن أكثر المفاهيم توافراً في كتب العلوم للصف الأول كان مفهوم الماء ومفهوم الهواء، وفي كتب العلوم للصف الثاني هي: مفهوم الحرارة، ومفهوم الضوء ومفهوم الطول، أما في كتب العلوم للصف الثالث فكانت (أهمية الماء للإنسان، واثر العوامل الطبيعية في الكائنات الحية، والأرض كوكب الحياة).، كما أظهرت نتائج الدراسة الى أن خمسة محاور قد جاءت بدرجة مرتفعة وهي (النظافة، التغذية، الأمراض، الرعاية الصحية، البيئة والتلوث)، حيث جاء محور النظافة في المرتبة الأولى وبدرجة تقدير مرتفعة بينما حل محور الصحة النفسية في المرتبة الأخيرة وبدرجة تقدير متوسطة.وأشارت النتائج الى أن ثلاثة محاور هي (جسم الإنسان، علم الحياة والكائنات الحية الدقيقة، الصحة النفسية) بدرجة متوسطة،وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة الاستفادة من المفاهيم الصحية الواردة في أداة الدراسة في تطوير المناهج والكتب المدرسية لمبحث العلوم للصفوف الثلاثة الأولى.

Abstract
The Healthy Concepts Embedded in the Science Textbooks of the Lower Basic Stage in Jordan
Fatimah Alnawaiseh
Mutah University, 2015


The study aimed at analyzing the Health concepts embedded in the science textbook of the lower basic stage in Jordan. The sample of the study comprised 133 female teachers with a ratio of 89% of the population of the study. The researcher prepared a questionnaire where validity and reliability were ensured. The results of the study revealed that the most available concepts of the first class textbook was water and air and in the second class science textbooks was heat, light and length, where as in the third class textbooks was the importance of water. The effect of nature and the earth globe. The study also revealed that five domains were high. Clean, nutrition, discuses, health care, environment and pollution. In light of the results of the study, some recommendations were proposed, getting benefit from the health concepts mentioned in the study instrument to develop curricula and textbook of science in the low basic three classes.