القيم المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن

القيم المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن
صبا حسين حسن حجازي

 

هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف على القيم المتضمنة في كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن, وقد تألّف مجتمع الدراسة من جميع كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسية الدنيا, ولتحقيق هدف الدراسة طُوّرت أداةُ تحليل متكونة من خمسة مجالات رئيسة، وهي: (القيم الأخلاقية الدينية, القيم الشخصية الترويحية, القيم الوطنيّة, القيم العلميّة, القيم الصحيّة الوقائية), وقد تمّ التحقق من صدق الأداة وثباتها.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغ مجموع تكرارات القيم المتضمنة في كتب اللغة العربية (683) تكراراً، موزعة على المجالات الخمسة, حيث جاء مجال القيم الشخصية الترويحية في المرتبة الأولى بتكراراً (335)، وبنسبة مئوية (49.0%), يليه في المرتبة الثانية مجال القيم الأخلاقية الدينية، حيث بلغت تكراراته (152) تكراراً، وبنسبة مئوية (22.3%), يليه في المرتبة الثالثة مجال القيم العلمية، حيث بلغت تكراراته (123) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت(18.0%), يليه في المرتبة الرابعة مجال القيم الصحية الوقائية، حيث بلغت تكراراته(45) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت(6.6%), وقد جاء في المرتبة الأخيرة مجال القيم الوطنية حيث بلغت تكراراته(28) تكرارا،ً وبنسبة مئوية بلغت(4.1%).

وقد أوصت الدراسة بالآتي: إجراء دراسات للكشف عن القيم المتضمنة في مختلف المباحث والمراحل الدراسية الأخرى.

 

 

The included values in the content of Arabic language textbooks in the lower primary stage in Jordan


This study aims to identify the values included in the content of the Arabic language textbooks in the lower primary stage in Jordan. The sample of the study population comprises all the Arabic language textbooks of the lower primary stage, to achieve the goals of this study developed an analytical tool comprises five main domains; (the religious moral values, entertainments personal values, national values, the scientific values and the health protection values), the credibility and validity of the tool were examined.

The study approached the following results, the total of the included values in the Arabic language textbooks (683) frequencies distributed on the five domains, the domain of personal entrainment comes first with (335) frequencies and (49,0%), followed by the third class comes the domain of the scientific values with (123) frequencies and (18,0%), followed by the domain of health and protection values with (45) frequencies and (6,6%). In the final category, the domain of national values with (28) frequencies and (4,1%).

The study recommends the following; to conduct a study to reveal the included in the various subject and the other study stages.