أثر تدريس الجغرافيا باستخدام إستراتيجيتي العصف الذهني ولعب الدور في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي ف

أثر تدريس الجغرافيا باستخدام إستراتيجيتي العصف الذهني ولعب الدور في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن
فرات فاضل الفهداوي
جامعة مؤتة،2015

هدفت الدراسة الكشف عن أثر تدريس الجغرافيا باستخدام إستراتيجية العصف الذهني ولعب الدور في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي، وتم التأكد من صدقه وثباته. وتكونت عينة الدراسة من ( 160 ) طالباً وطالبة من المدارس العمرية الخاصة في عمان، حيث تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين وثالثة ضابطة. وحللت البيانات واختبار شيفيه للمقارنات (ANCOVA) باستخدام تحليل التباين المصاحب بين (α: البعدية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 متوسطات تحصيل الطلبة تعزى لإستراتيجية العصف الذهني ولعب الدور مقارنة بالطريقة الاعتيادية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجية العصف الذهني ولعب الدور في التحصيل. وأظهرت بين متوسطات (α≥ نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 تحصيل الطلبة تعزى للنوع الاجتماعي. وأوصت الدراسة ضرورة التنويع في الأساليب المستخدمة في تدريس الجغرافيا لأهمية ذلك وأثره الواضح في التحصيل.

Abstract
The Impact Of Geography Teaching Using Brainstorming And Role Play Styles To Enhance The Learning Of Ninth Year Students In Jordan
By/ Furat Fadhel Al-Fahdawi
Mutah University, 2015

The objective of this research is to discover the impact of using brainstorming and role plays as styles of teaching geography to enhance the learning experience of the ninth year students in Jordan. An analysing test to prove this approach have been designed and implemented to authenticate results which have been applied on (160) students both males and females AL-Eamaria from schools in Amman, destributed on 2 testing groups and a standardized third group. The data have been analysed using (ANCOVA) and Scheffe tests. The research concluded that there is differences in statistical results between avarages of performance of those studying by brainstorming and role plays, and others with traditional teaching methods. The research therefore recommends to use variety of teaching methods to enrich the experiencial learning of the students to achieve better results.