درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس للشفافية الإدارية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة تبوك الت

الملخص
درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس للشفافية الإدارية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة تبوك التعليمية
عبير خلف البلوي
جامعة مؤتة،2009

 

هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس للشفافية الإدارية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة تبوك التعليمية تبعا للنوع الاجتماعي, والمؤهل العلمي, الخبرة التعليمية ومستوى المدرسة .

تكونت عينة الدراسة من ( 220) معلما و (218) معلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.

خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها, إن درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس للشفافية الإدارية جاءت عالية, كما وجدت فروق تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الذكور على بعد إدارة المعلومات والبيانات, والاتصال الإداري الداخلي والخارجي ووضع واتخاذ القرارات .

كما وجدت فروق تعزى للمؤهل العلمي ولصالح الدبلوم على جميع الأبعاد ما عدا الإجراءات، وآليات العمل .

كما وجدت فروق تعزى لمستوى المدرسة على أبعاد القوانين والأنظمة, والإجراءات، وآليات العمل، ولصالح المدرسة المتوسطة .

كما وجدت فروق تعزى لسنوات الخبرة ولصالح خبرة 10 سنوات على أبعاد إدارة البيانات والمعلومات والإجراءات واليات العمل .

وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها:

ضرورة توفير مناخ ملائم للشفافية في المدارس من حيث عقد دورات تدريبية للمديرين توضح لهم كيفية ممارسة الشفافية وأهميتها.