قيم العمل وعلاقتها بالمناخ التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك

الملخص
قيم العمل وعلاقتها بالمناخ التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك
انهار خالد المبيضين
جامعة مؤتة، 2009

 

هدفت هذه الدراسة التعرف على قيم العمل وعلاقتها بالمناخ التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات وزعت على أفراد مجتمع الدراسة المكون من مديري المدارس الثانوية والبالغ عددهم (71) مديرا ومديرة للعام الدراسي 2009-2010 وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي ومعامل الارتباط بيرسون.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: انه كان التقدير العام للمتوسطات الحسابية لقيم العمل لجميع المجالات مرتفعا، والتقدير العام للمتوسطات الحسابية للمناخ التنظيمي كان مرتفعا، ولم تظهر النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05 ) بين قيم العمل لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الكرك تعزى للجنس والمؤهل العلمي، فيما أظهرت النتائج وجود فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) بين قيم العمل تعزى للخبرة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في المناخ التنظيمي يعزى للخبرة والجنس.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن وجود معامل ارتباط بين قيم العمل والمناخ التنظيمي كان موجبا ودال إحصائيا عند مستوى الدلالة  (α ≤ 0.05 ) واقل قيمة كانت بين إدارة البيئة والمناخ التنظيمي وأعلى قيمة كانت بين الكلي والمناخ التنظيمي