درجة ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء الهي

ملخص
درجة ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
(دراسة مقارنة)
خليل قاسم الطراونه
جامعة مؤتة، 2007

هدفت الدّراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة الحريّة الأكاديميّة في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصّة ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء الهيئة  التدريسية، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية ميدان الدراسة ممّن هم برتبة أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد؛ إذ بلغ عددهم(2600) عضواً، أمّا عيّنة الدراسة فقد اشتملت على (520) عضواً تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائيةٍ طبقيةٍ عنقوديةٍ بنسبة(20%) من مجتمع الدراسة الأصلي، وتكوّنت الاستبانة التي قام الباحث بتطويرها من (66) فقرة وُزّعت على مجالات الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمّ حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرّتب، واختبار (t)، وتحليل التّباين الأحادي.

أظهرت نتائج الدّراسة أنّ الحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تمارس بدرجة متوسطةٌ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عيّنة الدراسة لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية ككل تُعزى لجميع متغيرات الدراسة. وقد حصلت معوّقات حرية التّدريس على المرتبة الأولى في الجامعات الحكومية، في حين حصلت معوقات حرية البحث العلمي على المرتبة الأولى في الجامعات الخاصة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة منح أعضاء الهيئة التدريسية حرية أكاديمية أفضل مما هي عليه، والعمل على إزالة المعوّقات التي تحول دون ممارستهم لها، وإشراكهم في صنع القرار الجامعي.