اتجاهات مديري ومديرات المدارس في منطقة تبوك التعليمية نحو التغيير التنظيمي

الملخص
اتجاهات مديري ومديرات المدارس في منطقة تبوك التعليمية نحو التغيير التنظيمي
نادية خلف البلوي
جامعة مؤتة، 2010

 

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات مديري المدارس في منطقة تبوك التعليمية نحو التغيير التنظيمي وعلى العوامل الفاعلة والمؤثرة في تحديد هذه الاتجاهات كالنوع الاجتماعي، والخبرة التعليمية، والمؤهل العلمي، ومستوى المدارس، وقد تكونت عينة الدراسة من (105) مديراً و(108) مديرة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية لكل مستوى من مستويات المدارس، وقد خلصت الدراسة إلى أن اتجاهات المديرين والمديرات نحو أبعاد التغير التنظيمي جاءت عالية، كما وجدت فروق في اتجاهات المديرين على بعد إدارة الموارد  والأداء والتقييم وهذا الفرق لصالح الذكور، ولم توجد فروق ذات دلالة في اتجاهات المديرين نحو أبعاد التغيير التنظيمي تعزى للمؤهل.

وجدت فروق ذات دلالة في اتجاهات المديرين على كل أبعاد التغيير التنظيمي، تعزى لمستوى المدرسة ولصالح المدرسة المتوسطة والثانوية.

كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المديرين على كل أبعاد التغيير التنظيمي تعزى للخبرة، ولصالح أكثر من 10 سنوات.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

ضرورة عقد دورات تدريبية للمديرين عن استراتيجيات التغيير التنظيمي.