اتجاهات مدراء المدارس الحكومية الثانوية والمشرفين التربويين في إقليم جنوب الأردن نحو برامج التطوير ا

الملخص
اتجاهات مدراء المدارس الثانوية الحكومية والمشرفين في إقليم جنوب الأردن نحو برامج التطوير المهني والتدريب لتحقيق الاقتصاد المعرفي
سفانة أحمد خليف المرايات
جامعة مؤتة، 2008

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات مدراء المدارس الثانوية والحكومية والمشرفين في إقليم جنوب الأردن نحو برامج التطوير المهني والتدريب لتحقيق الاقتصاد المعرفي.

وقد تألف مجتمع الدراسة من (786) مشرفاً ومديراً، تم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من (499) مشرفاً ومديراً.

وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخراج المتوسطات، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين، ومصفوفة معاملات الارتباط وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بالإضافة لاختبار شافيه للمقارنات البُعدية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1.   إن المتوسط العام لأبعاد برنامج التطوير المهني والتدريب جاء مرتفعاً حيث بلغ (4.28).

2. عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير النوع الاجتماعي على جميع أبعاد البرنامج، أما بالنسبة لمتغير الخبرة الإدارية أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية فقط على بعد الكفاءة والتطوير المهني والتدريب، وتعود هذه الفروق لصالح الخبرة الأعلى، كذلك أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الوظيفة على جميع أبعاد الدراسة، وكانت الفروق لصالح المشرف التربوي.

3. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) إذ ظهر أثر للتفاعل بين متغير الخبرة والوظيفة على الأبعاد جميعها والأداء ككل، وكانت الفروق للمشرف التربوي.