واقع التحفيز لدى الإدارات المدرسية وسبل تطويره من وجهة نظر المديرين والمديرات في منطقة تبوك التعليمي

الملخص

واقع التحفيز لدى الإدارات المدرسية وسبل تطويره من وجهة نظر المديرين والمديرات في منطقة تبوك التعليمية

حسين خلف البلوي

جامعة مؤتة، 2009

هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة الرضا الوظيفي للمديرين والمديرات العاملين في وزارة التربية والتعليم في منطقة تبوك التعليمية عن نظام الحوافز المقدم لهم، والتعرف على الفروق في درجة الرضا الوظيفي للمديرين باختلاف النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ومستوى المدرسة من نظام الحوافز المقدم لهم، تكونت عينة الدراسة من (105) مديراً و(108) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية لكل مستوى من مستويات المدارس، واتضح من النتائج  إن درجة الرضا الوظيفي للمديرين والمديرات العاملين جاءت عالية على جميع أبعاد نظام الحوافز المعتمد لهم من وجهة نظرهم، كما وجدت فروق في الروح المعنوية، والرأي الجماعي ولصالح الذكور، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في جميع الأبعاد تعزى للمؤهل، واتضح من النتائج وجود فروق في الروح المعنوية والرأي الجماعي ولصالح المدارس الابتدائية.

كما وجدت فروق تعزى للخبرة ولصالح أقل من 10 سنوات  وأكثر من 10 سنوات على بعد الروح المعنوية.

كما وجد  فروق تعزى لصالح أكثر من 10 سنوات على بعد الرأي الجماعي.

كما خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها:

تقديم صلاحيات أكثر لمديري ومديرات المدارس في قيادة   الإدارات المدرسية، والبعد عن المركزية، والأخذ بوجهات نظرهم وإشراكهم في صناعة القرارات لتحقيق التعاون والرضا، لأن هذا يعتبر عاملاً من عوامل التحفيز لتحسين وتطوير العملية التعليمية والإدارية.