درجة امتلاك وممارسة مديري ومديرات المدارس الحكومية للكفايات التقنية في الإدارة المدرسية من وجهة نظره

الملخص

درجة امتلاك وممارسة مديري ومديرات المدارس الحكومية للكفايات        التقنية في الإدارة المدرسية من وجهة نظرهم فى منطقة تبوك

صالح مبارك حمد الفهيقي

جامعة مؤتة 2008 م

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك وممارسة مديري ومديرات المدارس الحكومية بمنطقة تبوك للكفايات التقنية  في الإدارة المدرسية من وجهة نظرهم بمنطقة تبوك في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي, وسنوات الخبرة الإدارية والمؤهل التربوي, وتكونت عينة الدراسة من (408) من مدراء ومديرات مدارس منطقة تبوك بنسبة 77% من مجتمع الدراسة. وقد أعد الباحث قائمة بكفايات تقنية, مكونة من(63) كفاية, تتدرج تحت أربعة مجالات رئيسية هي:  مجال الاستخدام, المجال الإداري, والمجال التعليمي, المجال التقويمي.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1 -يمتلك مديرو ومديرات المدارس في منطقة تبوك كفايات تقنية بدرجة متوسطة.

2- يمارس مديرو ومديرات المدارس في منطقة تبوك كفايات تقنية بدرجة متوسطة

3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ ά  ) في  درجة امتلاك مديري ومديرات المدارس بمنطقة تبوك للكفايات التقنية تعزى لمتغير, الخبرة الإدارية, وللمؤهل التربوي، بينما تبين أن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور.