الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر معلمي المدارس ال

الملخص

الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر معلمي المدارس الأساسية الحكومية في محافظة الكرك.

سوسن محمد النوايسة

جامعة مؤته 2008

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر معلمي المدارس الأساسية الحكومية في محافظة الكرك.

وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية الحكومية العاملين في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة الكرك للعام الدراسي 2007/2008، حيث بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة (3348) معلماً ومعلمةً، كما تم اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة بنسبة (20%)، حيث بلغ عدد أفراد العينة (645) معلماً ومعلمةً.

وتوصلت الدراسة إلى أن متغير الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ الوسط الحسابي له (2.64)، وأن الوسط الحسابي لمتغير الرضا الوظيفي جاء أيضاً بدرجة متوسطة، حيث بلغ (2.66)، كما وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين والرضا الوظيفي للمعلمين، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط بين المتغيرين (0.55)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) بين تصورات أفراد الدراسة للممارسات الإشرافية تعزى لمتغير النوع الإجتماعي ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية
(0.05 ≥ α) بين تصورات أفراد الدراسة للرضا الوظيفي تعزى لمتغير النوع الإجتماعي ولصالح الإناث، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية (0.05 ≥ α) على المجال الثاني (ظروف العمل وطبيعته) والرابع (العلاقات الإنسانية والإجتماعية)وأداة الرضا الوظيفي ككل للتفاعلات الثنائية الخاصة بالتفاعل بين النوع الإجتماعي والخبرة.

ومن أبرز ما أوصت به الدراسة: تحسين الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل لزيادة فعاليتهم ضمن مجال عملهم، وتحسين الأوضاع الإقتصادية للمعلمين بزيادة رواتبهم وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم