بناء أنموذج للمساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم

      الملخص

بناء أنموذج للمساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم

في المملكة العربية السعودية

                     عبد الله بن صالح الحارثي

                         جامعة مؤتة 2008

        تهدف الدراسة إلى بناء أنموذج للمساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. وقد تكونت العينة من (397) مديراً ومديرةً في الإدارات الثلاث تبوك، ومكة المكرمة والرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لجمع البيانات، وقد تم توزيع (397) استبانة، أُعيد منها (300) استبانة.  

وقد أظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لجميع أبعاد المجال الأول "واقع المساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية" ووجود درجة مرتفعة من معوقات المساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى يعود لتأثير متغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية يعود لتفاعل المتغيرات الثلاثة في مجال الوصف الوظيقي ووجود فروق ذات إحصائية لتفاعل المتغيرات الثلاثة ولمتغير النوع الاجتماعي لوحده لعنصر معايير المساءلة التربوية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥p) 0.05)، لمتغير النوع الاجتماعي لعنصر الاهداف التعليمية وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ≥p) 0.05)، لمجال التقويم التربوي تعزى لمتغير الخبرة لوحده، ومن خلال التي توصلت اليها الدراسة فقد تم بناء انموذج للمساءلة التربوية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

        ويوصي الباحث بتعميم الأنموج المقترح في هذه الدراسة بعد التجربة في حال فاعليته، وكذلك العمل على تعميق مفهوم المساءلة التربوية بواسطة وزارة التربية والتعليم، والاهتمام بعنصر الحوافز المادية باعتبار أنها تسهم في الدافعية نحو العمل.