علاقة النمط الإداري لمديري المدارس الحكومية الثانوية بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في منطقة

الملخص

علاقة النمط الإداري لمديري المدارس الحكومية الثانوية بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في منطقة تبوك التعليمية

منصور مفلح البلوي

جامعة مؤتة، 2008

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة النمط الإداري لمديري المدارس الحكومية الثانوية بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في منطقة تبوك التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لغرض جمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (285) معلماً ومعلمة، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد  توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها:

1- أن النمط الديمقراطي كان أكثر الأنماط الإدارية ممارسة ويليه النمط الترسلي ثم النمط الأوتوقراطي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في منطقة تبوك التعليمية.

2. أن مستوى الثقة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في منطقة تبوك التعليمية، جاء بدرجة مرتفعة.

3.    وجود فروقا ذات دلالة إحصائية للنمط الديمقراطي لمديري المدارس الحكومية تعزى لمتغير الخبرة العملية  ولصالح منهم خبرتهم 10 سنوات فأكثر، بينما ليس هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والمنطقة الجغرافية.

4.    وجود فروقا ذات دلالة إحصائية لمتغير مستوى الثقة في أسلوب المدير تعزى لمتغير المنطقة الجغرافية ولصالح معلمي المدينة  بينما ليس هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والخبرة العملية .

5.    أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط الإداري ومستوى الثقة التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في منطقة تبوك التعليمية.

وتوصي الدراسة بضرورة التركيز على النمط الإداري  الديمقراطي، وإشراك المعلمين في عملية صنع القرار واتخاذه، والعمل على تلبية حاجات المعلمين، وتحقيق رغباتهم، لما له من أثر ايجابي في تعزيز الثقة التنظيمية لدى المعلمين .