واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء الأساليب ال

الملخص

واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء الأساليب الإشرافية المعاصرة

مكي بن محمد عبد الرحيم أبو هاشم

جامعة مؤتة، 2007م

هدفت الدراسة للتعرف على واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء الأساليب الإشرافية المعاصرة، وبالتحديد فإنها سعت للإجابة عن الأسئلة التالية: (1) ما واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين في ضوء الأساليب الإشرافية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم؟ (2) هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α < 0.05) في الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين تعزى لمتغيرات المرحلة والمؤهل والخبرة؟ تكونت عينة الدراسة من(483) معلماً اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الباحث (استبانة) شملت على أربع مجالات هي( الإشراف الإكلينيكي، والإشراف بالأهداف، والإشراف التشاركي، والإشراف الشامل)، وتم التحقق في الخصائص السيكومترية لها من صدق وثبات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- كانت تقديرات المعلمين لواقع الممارسات الإشرافية مرتفعة لأساليب الإشراف الإكلينيكي، والأهداف، والتشاركي، فيما كانت التقديرات متوسطة لإسلوب الإشراف الشامل. 2- عدم وجود أثر للمؤهل العلمي على تقديرات المعلمين للممارسات الإشرافية. 3-وجود أثر للمرحلة الدراسية على تقديرات المعلمين للممارسات الإشرافية لكل مجال والمجالات مجتمعة ولصالح المرحلة المتوسطة والثانوية على حساب المرحلة الابتدائية. 4- وجود أثر للخبرة في تقديرات المعلمين للأساليب الإشرافية(الإكلينيكي، الأهداف، التشاركي) وللأساليب مجتمعة وعدم وجود أثر للخبرة على أسلوب الإشراف الشامل.

وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة في بعض التوصيات من أبرزها عقد ورش عمل ودورات تدريبية للمشرفين التربويين.