درجة إدراك وممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظات جنوب الأردن لمفهوم الشفافية

الملخص

درجة إدراك وممارسة مديري المدارس الحكومية

في محافظات جنوب الأردن لمفهوم الشفافية

 

يارا فريد فاخوري

جامعة مؤتة، 2009

هدفت الدراسة تعرّف درجة إدراك مفهوم الشفافية ودرجة ممارستها لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات جنوب الأردن، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008 – 2009، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (300) مدير ومديرة، واستخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية، (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، وتحليل التباين الثلاثي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1. إن درجة إدراك مفهوم الشفافية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات جنوب الأردن، جاءت بدرجة مرتفعة.

2. إن درجة ممارسة الشفافية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات جنوب الأردن، جاءت بدرجة متوسطة.

3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إدراك مفهوم الشفافية تعزى لمتغير (النوع الاجتماعي) على مجال العاملين، تقييم الأداء والتغذية الراجعة ولصالح الإناث.

4.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الشفافية تعزى لتفاعل متغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة الإدارية) على مجال دور المدير مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي.

5. وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين درجة إدراك مفهوم الشفافية ودرجة ممارستها لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات جنوب الأردن.

و قد أوصت الدراسة بضرورة توضيح وتطبيق مبدأ الشفافية في المدارس الحكومية في وزارة التربية والتعليم وإتباع سياسة الباب المفتوح.