مدى فاعلية أداء مديري التربية والتعليم بمنطقة الرياض التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس

الملخص

 

مدى فاعلية أداء مديري التربية والتعليم بمنطقة الرياض التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس

 

أحمد سلامه المسعودي

جامعة مؤتة، 2008

 

       هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية أداء مديري التربية والتعليم في منطقة الرياض التعليمية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مديري المدارس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، وزعت على أفراد عينة الدراسة من مديري المدارس، والبالغ عددهم (401) مديراً، وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2007/2008)، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود درجة مرتفعة لفاعلية أداء مديري التربية والتعليم في منطقة الرياض التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس، وقد جاء أعلى مجال فيها هو المجال الإنساني، بينما جاء مجال التصوري بأدنى متوسط حسابي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في آراء مديري المدارس حول فاعلية أداء مديري التربية والتعليم تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة التركيز على وجود نظام معلومات إدارية حديثة لتمكن مديري التربية والتعليم من اتخاذ القرارات.