مدى فاعلية أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في

الملخص

مدى فاعلية أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

إنصاف بنت محمد بن سعيد السعيدي

جامعة مؤتة 2011

هدفت الدراسة للكشف عن مدى فاعلية أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والميداني لتحقيق هدف الدراسة, وقامت الباحثة بإعداد إستبانة مكونة من (40) فقرة, طبقة على عينة تكونت من (372) معلم ومعلمة, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة إلى الارتقاء بمستوى أداء الإدارة المدرسية, والتحسين من مدى فاعليتها وذلك من خلال البرامج التدريبية المختلفة والدورات وأيضاً حرص مدراء المدارس أنفسهم إلى السعي لتحسين, وتطوير، وتنمية الذات، من خلال البرامج التعليمية التي يلتحقون بها، حيث نجد أن الكثير منهم يسعون للحصول على الدرجات العلمية العليا كدرجة الماجستير والدكتوراه في مجال التخصص, وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير المؤهل والخبرة والمنطقة التعليمية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تعزى لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث, وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات ومقترحات منها إتاحة الفرصة لمدراء المدارس للاطلاع على تجارب الدول الأخرى, في مجال الإدارة المدرسية عن طريق تنظيم مجموعة من الزيارات الفردية أو الجماعية إلى تلك الدول, والمشاركة في الندوات والمؤتمرات ذات الصلة, وتشجيع الاعتماد على النفس للتطوير, وكذلك إجراء بحوث عمل علمية من قبل إدارات المدارس لحل المشكلات التي تواجههم أثناء عملهم، واعتماد نتائجها في تطوير مستوى الإنماء المهني للمعلمين ولأنفسهم