أثر القيم الشخصية والتنظيمية في تحسين الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة

الملخص

أثر القيم الشخصية والتنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة

رائده موافي

جامعة مؤتة، 2007

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القيم الشخصية والتنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على عينة مكونة من(576) عضوء هيئة تدريس، تّم اختيارهم بطريقة عشوائيّة بسيطة، واستخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأساليب الإحصائية التحليلية (معامل الارتباط بيرسون، تحليل التباين المتعدد). وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:

1. أن تصّورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة للقيم الشخصية والقيم التنظيمية، جاءت بدرجة مرتفعة. وأنّ تصّوراتهم لمستوى الأداء الوظيفي، جاء أيضاً بدرجة مرتفعة.

2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقيم التنظيمية تبعاً (الجنسية، الرتبة الأكاديمية، الخبرة). وكانت الفروق بالنسبة للجنسية لصالح اعضاء هيئة التدريس من الجنسيات الأردنية، وللرتبة الأكاديمية لصالح أستاذ، والخبرة لصالح 11 سنة فأكثر.

3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية للأداء الوظيفي تبعاً(للنوع الاجتماعي، الكلية، الرتبة الأكاديمية). فالنسبة للنوع الاجتماعي كانت لصالح أعضاء هيئة التدريس الذكور، والكلية لصالح الكليات العلمية، والرتبة الأكاديمية لصالح الرتبة أستاذ.

4. وجود علاقة إيجابية بين القيم الشخصية والتنظيمية والأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية.