دور عمداء الكليات في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنياً في جامعة الجوف في المملكة العربية السعودي

الملخص

دور عمداء الكليات في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنياً في جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

 

ماجد بن محمد الشمدين

 

جامعة مؤتة, 2010م

 

هدفت الدراسة التعرف على واقع مساهمة عميد الكلية في جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنياً من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسً، وتكونت عينة الدراسة من (287) عضو هيئة تدريس من جامعة الجوف تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبعد تطبيق الدراسة وجمع البيانات تم تحليلها من خلال استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد، واتضح من نتائج الدراسة أنَّ جميع المجالات كان تقديرها متوسطاً, وأقل تقدير كان  لمجال (إعداد المحاضرة) وأعلى تقدير كان  لمجال (الشخصية)، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05)  في دور عمداء الكليات في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنيا على جميع المجالات، والمجال الكلي تعزى للنوع الإجتماعي ولصالح الذكور.

كما اتضح من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05)  في دور عمداء الكليات في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنياً على جميع المجالات، والمجال الكلي تعزى للرتبة الأكاديمية.

وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05)  في دور عمداء الكليات في تنمية كفاءة أعضاء هيئة التدريس مهنيا على المجال الكلي، وفي مجال التمكن العلمي، والعلاقات الإنسانية، وإعداد المحاضرة تعزى للكلية ولصالح الكليات العلمية.