واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدا

   الملخص

" واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان "

فاطمة بنت محمد بن سالم الصالحية

جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان. والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل برامج التنمية المهنية المستدامة.

كما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات التالية: (النوع الاجتماعي، المؤهل، الوظيفة، وسنوات الخبرة). ولتحقيق تلك الأهداف تم تحليل الأدب النظري المتعلق بموضوع الدراسة، وبناء استبانة مكونة من (76) مفردة موزعة على خمسة محاور، تم توزيعها على (325) مدير ومساعد وذلك بمنطقة الباطنة شمالا. وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم على جميع محاور الدراسة كان عاليا، كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (a = 0,05) في تقديرات أفراد العينة تعزى إلى متغيرات الجنس في جميع المحاور ما عدا محور(التنمية المهنية الذاتية) فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (a = 0,05) في تقديرات أفراد العينة تعزى إلى متغيري الوظيفة، وسنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة، بينما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة  (a = 0,05) في تقديرات أفراد عينة  الدراسة على المحاور المتعلقة بتطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة تعزى إلى متغير المؤهل جاءت جميعها لصالح مؤهل الدبلوم. وفي ضوء تحليل الأدبيات ونتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة إلى عدد من الإجراءات المقترحة والتوصيات لتطوير تطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة.