المعايير المهنية لمديري مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي ومديراتها بتعليمتي الباطنة (شمال وجنوب

الملخص
"المعايير المهنية لمديري مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي ومديراتها بتعليمتي الباطنة (شمال وجنوب) بسلطنة عمان:تصّور مقترح"
منى بنت مرشد بن صالح الطائية
جامعة مؤتة، 2010

 

هدفت الدراسة إلى تحديد الفلسفة التي تقوم عليها بناء المعايير المهنية لمديري مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي ومديراتها بتعليميتي  الباطنة (شمال وجنوب) في سلطنة عمان، وأهميتها؛ و مدى وجود فروق تبعاً للنوع الاجتماعي والمرحلة التعليمية وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية.

بلغت عينة الدراسة (181) مديراً ومديرة، وتكونت الاستبانة (37) مؤشراً، مقسمة على خمسة معايير. وأظهرت النتائج ووجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للنوع الاجتماعي، والخبرة، وعدم وجود فروق تبعاً للمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. ومن أهم التوصيات:

1-   تطبيق المعايير المهنية وتوظيفها على مديري مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي ومديراتها في سلطنة عمان، وتوظيفها، وتطوير وتحسين النمو المهني لجميع العاملين بالمدرسة، وبناء علاقات فاعلة بين المدرسة ومجالس الآباء والأمهات.

2-   اعتماد المحاسبية كمبدأ إداري أساسي في العمل التربوي ضماناً للجودة.