درجه تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة الكرك الحكومية من وجهة نظر مديري المدارس

الملخص
درجه تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة الكرك الحكومية من وجهة نظر مديري المدارس
رشا عمر الطراونة
جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجه تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة  في المدارس الحكومية في محافظة الكرك من وجهة نظر مديري المدارس. ومن اجل تحقيق ذلك الهدف تم تطوير استبانة وزعت على مديري المدارس الحكومية في محافظة الكرك والبالغ عددهم (242) مديرا ومديرة. استخدمت الدراسة مقاييس الإحصاء الوصفي والتحليلي لتحليل البيانات المتجمعة. وقد توصلت إلى النتائج التالية:

1.  أن درجة تطبيق معياري إدارة الجودة الشاملة(المنهج، الثقافة المؤسسية) في مدراس محافظة الكرك من وجهة نظر مديريها كانت كبيرة. أما بالنسبة لدرجة تطبيق المعايير (التحصيل، المعلم، علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي) فقد كانت متوسطة.

2.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق معايير (المنهج، التحصيل، المعلم) وفقاً لمتغيرات (النوع الإجتماعي، المؤهل العلمي، الخبرة التعليمية) والتفاعل بينها.

3.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق معيار علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي وفقاً لمتغيري (النوع الإجتماعي، الخبرة التعليمية) والتفاعل بينهما. وعدم وجود فروق تعود لمتغير المؤهل العلمي.

4.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق معيار الثقافة المؤسسية وفقاً لمتغيري (النوع الإجتماعي، الخبرة التعليمية) والتفاعل بين متغيرات(النوع الإجتماعي، المؤهل العلمي، الخبرة التعليمية). وعدم وجود فروق تعود لمتغير المؤهل العلمي.

وأوصت الدراسة بعدة التوصيات من أهمها: توعية الطلبة والمعلمين بمفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم المدرسي ليشارك الجميع في تحقيق التحسين المستمر في العملية التربوية. وضرورة العمل بروح الفريق الواحد من قبل جميع القائمين على العملية التربوية وذلك لحل بعض المشكلات التي تواجه عملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة.