القيم التنظيمية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك وعلاقتها بعملية اتخاذ القرار

الملخص

القيم التنظيمية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة الكرك وعلاقتها بعملية اتخاذ القرار

صفاء جميل الجعافرة

2010 جامعة مؤتة،

 هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين  القيم التنظيمية وعملية اتخاذ القرار لدى مديري ومديرات المدارس  الحكومية في محافظة الكرك, ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونه من (225) مديراً ومديرة. وبعد تطبيق الاستبانة وجمع البيانات ،تم تحليلها باستخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية, ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين متعدد المتغيرات. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:

أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في القيم التنظيمية وأبعادها(العدالة والشفافية والاهتمام بالمعلمين والثقة) بينما ووجود فروق في بعد الاستقلالية وتعود لصالح الذكور. وبالنسبة للمؤهل العلمي فأشارت إلى وجود فروق في القيم التنظيمية وأبعادها ولصالح المؤهل العلمي الأعلى. وبالنسبة للخبرة الإدارية فدلت النتائج على وجود فروق في متغير القيم التنظيمية الكلي وفي أبعاده ولصالح الخبرة الأكبر. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في كل من متغير خطوات اتخاذ القرار تعزى للنوع الاجتماعي. ووجود فروق في كل من متغير خطوات اتخاذ القرار وأبعاده (تحديد المشكلة, وإيجاد بدائل لحل المشكلة, واختيار البدائل المناسبة) ولصالح المؤهل العلمي الأعلى, وعدم وجود فروق تعزى للموهل العلمي في بعدي(تقييم البدائل المتاحة لحل المشكلة, ومتابعة تنفيذ القرار). وأيضاً أشارت النتائج إلى وجود فروق في متغير خطوات اتخاذ القرار وجميع أبعاده, تعزى لعدد سنوات الخبرة الإدارية ولصالح الخبرة الأكبر. ودلت النتائج كذلك على وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين القيم التنظيمية وأبعادها وخطوات اتخاذ القرارات.